منتدى شمس الحضارة
أهلا بك زائرنا الكريم

إن لم تكن مسجل بالمنتدى تفضل بالتسجيل

اطيب الأمنيات بقضاء وقتا مفيدا


تحياتى
محاسب / منصور محمود


منتدى شمس الحضارة يشمل الكثير من مجالات الحياة تحت إدارة محاسب / منصور محمود منصور
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 انظر الى ما يحدث بجامعة طنطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرئيس
الرئيس
الرئيس


المدرسة / الكلية : كلية تجارة طنطا

العلم : مصر
الدعاء : الدعاء الثانى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 243
نقاط : 1236
تاريخ الميلاد : 08/10/1991
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 25
الموقع : http://shams-elhadara.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب بكلية التجارة جامعة طنطا
المزاج : رايق ومحبش أكون متضايق

مُساهمةموضوع: انظر الى ما يحدث بجامعة طنطا   الخميس 15 سبتمبر 2011 - 16:50

بقلم: د. أيمن الجندى

لو كنت مصابا بالقلب أو الضغط، أو مبتلى بعشق مصر فلا تقرأ هذا المقال. لا مزاح فى الأمر: لو كنت تحب هذا البلد فعلا، رغم كل ما فعله فيك، فلا تقرأ هذا المقال. لو كنت تشعر بالحسرة على الفرص المهدرة، ويوجعك أننا بدأنا مع اليابان فى عصر محمد على، ومع كوريا فى عصر السادات، ومع ماليزيا فى عصر مبارك، فلا تقرأ هذا المقال.

محمد مصطفى النمر، مجرد شاب عادى من الأرض الطيبة، التى لا تكفّ - رغم الظروف المعادية - عن منحنا العباقرة والأفذاذ. منذ ثمانى سنوات، كان مجرد معيد بقسم الفيزياء بكلية علوم طنطا، متعطش إلى المعرفة، وبمجهوده الشخصى استطاع الحصول على منحة فى أمريكا للالتحاق بمشروع بحثى عملاق فى فيزياء الطاقة العالية، ومن ثَمّ الحصول على الماجستير والدكتوراه.

هذا الشاب الصغير استطاع - كعضو فى هذا الفريق البحثى المميز - نشر خمسين بحثا فى أرقى المجلات العلمية، منها بحثان فى أرقى مجلتين علميتين على الإطلاق. وهما (Science- Nature) اللتان لا ينشر بهما إلا الباحثون الأفذاذ.

ولكى تقدر يا عزيزى القارئ أهمية النشر بهما، فلك أن تعلم أنه لم ينشر بحث عربى ولا مصرى واحد منذ منتصف القرن العشرين، وحتى الآن (لاحظ أن هذا البحث نُشر باعتباره أمريكياً). اعلم أيضا أن تصنيف الجامعات عالميا يعتمد - فيما يعتمد - على وجود الحاصلين على جائزة نوبل أو النشر بهاتين المجلتين. واعلم أيضا أن جامعات مصر تعطى لمن يستطيع النشر فيهما خمسين ألف جنيه (تصل فى جامعة المنصورة إلى 75 ألف جنيه)، بينما تمنح من ينشر فى أرقى المجلات العالمية الأخرى من ألفين إلى خمسة آلاف جنيه.

ما الذى تتوقعه من جامعة طنطا بعد أن استطاع أحد أبنائها - دون أن يكلفها مليما - أن يحقق هذا الإنجاز الفريد؟ هل حمدوا ربهم؟ هل وضعوا تحت يديه إمكانيات سخية تكف له أن يواصل إنجازه البحثى؟ هل طلبوا منه أن ينقل المعرفة إلى أجيال أخرى؟ كلا يا سيدى. لقد فصلوه!!

ضع كل علامات الاستفهام التى تحتشد داخلك. حاول أن تسيطر على غضبك، احترس من أن يحترق قلبك حزنا على مصر المُبتلاة، فصلوه لأنه تأخر عدة شهور فى عودته، بسبب أنه كان مرتبطا بفريقه البحثى ولا يستطيع أن يتخلى عنهم فى نهاية المشروع. ذنب عظيم لا تقبله قوانيننا المتخلفة، خطيئة لا يغفرها الروتين.

والذى حدث بعدها أن إحدى جامعات فرنسا التقطته. عن نفسى أرى أن عمله بفرنسا، هناك حيث التحضر والعلم والإمكانيات وسعة الأفق، خير له بكثير. ولكن ماذا نفعل فى الشوق لمصر؟ فى القلب الذى يلدغنا من حيث لا نحتسب؟ فى اللوعة والحنين والذكريات؟ العالم الشاب يفضل أن يعمل بجامعة طنطا بمجاريها وقمامتها وروتينها على أن يحيا مُكرّما بالبلد الغريب.

لا أدرى لمن أتوجه بالحديث: للدكتورة هالة فؤاد، رئيسة جامعة طنطا، أقول لها هذه لحظة فارقة، اختبار حقيقى بين إدارة الجامعة قبل الثورة وبعدها، هل دعاوى تغيير رؤساء الجامعة تستند إلى مبرر حقيقى أم لا، أم أتوجه بالخطاب إلى وزير التعليم العالى، أم إلى الدكتور شرف، أم إلى المجلس العسكرى: أقول لهم جميعا: اتقوا الله فى مصر ولا تفرّطوا فى هذه الكفاءات؟!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shams-elhadara.yoo7.com
 
انظر الى ما يحدث بجامعة طنطا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شمس الحضارة :: القسم الخاص بالتجارة :: خاص بطلبة كليات التجارة-
انتقل الى: